.

the NAKBA ... الـنـكـبــَـة حـق يـآبــى الـنـسـيــَـان

Thursday 19 June 2008

Sacred Songs From the Algerian Sahara - Ahallîl of Gourara الاغاني المقدسة من الصحراء الجزائرية - أهاليل غورار ♪ Directed by the Maestro Hadj Barka El


Album :
Chants Sacrées Du Sahara Algérien - Ahallîl de Gourara
الاغـــانـــي الـــمـــقـــدســـة مـــن الـــصـــحـــراء الـــجـــزائــــرية - أهــــالــــيــــل غــــورارا
Sacred Songs From the Algerian Sahara - Ahallîl of Gourara


Artist :
Directed by the Maestro Hadj Barka El Foulani
بــــــتـــــوجــــيـــه مــــــن الـــحـــاج بــــركــــة الــــفــــولانــــــي
Dirigé Par le Maître Hadj Barka El Foulani
.
* Miloud Allaoui,
* Ahmed Benbarek,
* Touhami Bendjaouane,
* Brahim Deldali,
* Moussa Deldali,
* Mohamed Foulani,
* Mabrouk Ghandouri,
* Ahmed Ghiati,
* Salem Kaftali,
* Mohamed Kerzazi,
* Taieb Maizi,
* Ahmed Nadjimi,
* Barka Yaichaoui.


FolkMusicSMB I----> YouTube
.
صور ونماذج فنية من أعماق توات I----> Link
.
Download the file and get more Data
الـــمــزيد من الــمعــلــومات بالمرفــقــــات

Country : Algeria الـــجـــزائـــــر

Melodies :
I. Ahallîl
1, 2, 3, 4, 5.
-
II. Tagarrâbt
6, 7, 8, 9.
.

Download From Here

.
أهليل أحد روائع الثراث الإنساني

أدرجت منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم فن أهليل الذي طوي في النسيان لمدة طويلة حتى في موطنه الجزائر، إلى قائمة روائع الفن الشفهي غير الملموس أي الغير قابل للتحويل
و موسيقى أهليل أصبحت اليوم واحدا من 43 نوع من الأنواع الفنية الشفوية غير الملموسة الجديدة التي أعلن عنها مدير منظمة الأمم المتحدة للثقافة والتربية والعلوم (يونيسكو) كويشرو ماتسورا
ويرجى من الاعتراف على الصعيد العالمي زيادة الوعي لدى الجمهور بقيمة هذا الثراث الذي يحتوي على أشكال التعبير الشعبية والتقليدية التي تواجه خطر الانقراض. ويمثل هذا النوع الموسيقي المتعدد النغمات مزيجا من الشعر والنشيد والموسيقى والرقص ويكمن سماعه عادة في المناسبات الاحتفالية الدينية والأعراس وفي المهرجانات المحلية
أهليل يتصل اتصالا وثيقا بنمط الحياة لدى قاطني منطقة قورارة التي تبعد بحوالي 1000 كلم جنوب غرب الجزائر الذين يشتغلون أساسا بالزراعة في الواحات. وتظم الموسيقى عازفي آلات القنبري الوترية (عود ذو رقبة طويلة وعليه وتران من الأمعاء الحيوانية) ومغني وفرقة ترديد قد تتكون احيانا من 100 شخص يقفون مصطفي الأكتاف ويتحركون في شكل دائري. ويصفقون ويتبعون رئيس الفرقة الذي يقف في وسط الدائرة
ويتمثل عرض أهليل عامة في سلسلة من الأناشيد محددة في نظام يقرره العازف الرئيسي والمغني. ويتبع العرض الذي يتواصل أحيانا ليلة كاملة نمطا عريقا في القدم
أهليل هو ما يعادل البلوز الجزائري. فقد غناه أولا العبيد الذين اشتغلوا في الأراضي ثم قاوم هذا الشكل التعبيري الشفوي نوازل الدهر وفيما لم يبرح موطنه الأصلي، تجد العديد من مقطوعاته وألحانه وأنغامه قد استعان بها مشاهير المغنيين
أهليل يعني المدح وهو عبارة عن شعر لا يوصل التعبير عن الشكر لله وإشارات إلى الرسول محمد صلى الله عليه وسلم وإنما رثاءا للحب وصورا من الحياة في واحات القورارة تلك الصحراء المترامية الأطراف تظاهي مساحتها مساحةالقطر الفرنسي وتقع في ما يعرف بـ"مثلث النار" الأسخن في العالم. وتشكل القصور التي تجدها في العديد من الواحات في المنطقة والتي يعود تاريخ معظمها إلى مئات السنين، بنية قائمة على الثقافة ونمط الحياة التي تسعى الموسيقى إلى حفظهما

أول من استوطن المنقطة قبائل زناتة (البربريين) الذين خلّفوا أثارهم فيها ثم أتي من بعدهم اليهود ثم أعقبهم الشرفة (القبائل الإسلامية الشريفة التي أتت من المغرب) وأخيرا سكنها السواديون الذين أخذوا إلى هناك عبيدا في العديد من القوافل المتاجرة بين شمال أفريقيا وأراضي الساحل
وأصبحت منطقة قورارة الواقعة في ما يعرف بـ"طريق الملح" من خلال اختلاط الأعراق، ملتقى للثقافات. ويمكن معاينة هذا في الفن المعماري السوداني الجديد القائم في مناطق غاو وأغدس وتمبكتو وفي نظام السقي الوحيد من نوعه في العالم والذي يعرف بالفقارة ولكن يمكن أيضا رؤيته في موسيقى أهليل التي تحكي من جديد تاريخ هذه الواحات الأخّاذ والمضطرب
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...