the NAKBA ... الـنـكـبــَـة حـق يـآبــى الـنـسـيــَـان

Saturday, 30 August 2008

Katabtany كـَــتَـــبـْــتـَــنـِــي ♪ Jahida Wehbé جـــاهـــدة وهـــبــــي


Album :
Katabtany كـَــتَـــبـْــتـَــنـِــي

Artist :
Jahida Wehbé جــاهـــدة وهـــبـــي

Index :
http://jahidawehbe.com/

Language : Arabic

Country : Lebanon

Melodies :
[.01.] Ahdyati Al-farigha أحذيتي الفارغة
غونتر غراس
[.02.] Laa Taltafite Ila Al-wara'a لاتلتفت إلى الوراء
غونتر غراس
[.03.] Katabtany كتبتني
أحلام مستغانمي
[.04.] Linada'a Talakina لندع تلاقينا
أنسي الحاج
[.05.] Ya Rayte يا ريت
طلال حيدر
[.06.] Ya Waladi..Anjibni ياولدي..أنجبني
أحلام مستغانمي
[.07.] Fa Laytaka Tahlou فليتك تحلو
أبو فراس الحمداني
[.08.] Ida Hajarta إذا هجرت
الحلاج
[.09.] Ya Dijlata Al-dikrayate يا دجلة الذكريات
أمل جبوري
[.10.] Madhoule Bihi Al-turabe مذهول به التراب
أحلام مستغانمي وأمل الجبوري
[.11.] Beirut بيروت
لميعة عباس عمارة
.

Download From Here. 20.3 Mo

.
يحمل ألبوم جاهدة وهبي الجديد "كتبتني" حنينا للأصالة وإصرارا على الارتقاء باللحن والكلمة في زمن يبدو غارقا ومستمتعا بالانحدار.
فهذه المطربة والملحنة تكاد تكون في إبداعها علامة فارقة في الطرب العربي الحديث، من خلال تقديمها فنا راقيا تسمو به فتجتاح القلب بإنشاد العاشق وتشق دروب الشعر الوعرة والوتر دون أن تتعثر.
عن اختياراتها الشعرية، تقول: "يوم توعكت بأدبهم انعتقت... يوم أسرتني قصائدهم رأيتني أغزل مناديل أحلام، أورق احتمالات أنغام، التمس عبق حروفهم الشجراء بكل ما اوتيت من حواس، انتحب انتحر على مقصلة الكلمات فتولد الألحان."
وتصف ألبومها الأول بأنه "... فضائي الجديد الذي سيوقع بعض ايامي المقبلة، علني في حبره الأثيري على صفحات القلوب، أنكتب وفي دفاتر الزمان."
فمن أدب الروائية أحلام مستغانمي لحنت أكثر النصوص ألما وعشقا وولها، وابحرت بين أصعب المقامات.
ومن "كتبتني"، وهو عنوان الألبوم إلى "مذهول به التراب" كأجمل رثاء لشهداء الأقلام الشجاعة إلى "أنجبني"، عنوان الاغنية التي اختارته لقصيدة "كنت سأنجب منك قبيلة"، أبحرت جاهدة بين أصعب المقامات وأكثرها ابتهالا.
جاهدة مع غونثير غراس في اليمن عام 2003
وللشاعر الألماني غونتر غراس( الحائز على جائزة نوبل للآداب عام 1999)، غنت قصيدة "لا تلتفت إلى الوراء"، التي ترجمتها أمل جبوري.. وهو نص وجودي فلسفي نسجت به جاهدة نغما يجتاح النفس والعقل.. هذا الشاعر الذي قال إن "لديها قدرة عجيبة على موسقة الشعر وايصال المعاني الكامنة في القصيدة إلى المتلقي، وكأنها تعيد كتابة القصيدة بصوتها ولحنها..."
وعن الحلاج، تنشد جاهدة مقطوعة ارتجالية يلتحم فيها صوتها مع أنين عزف منفرد على آلة الناي ليحمل الروح إلى ارتفاعات تصوفية شاهقة، تبين قدراتها الصوتية الخارقة، والنفس الشرقي العذب لألحانها.
"يا بنت سبعة آلاف وما برحت.. صبية تشتهي الدنيا مقبلها.." قصيدة الشاعرة العراقية لميعة عباس عمارة، هي أنشودة جاهدة لبيروت، تحملها في حنجرة جبارة ورقيقة لتتلوى بها بين نغم اندلسي ولحن بيزنطي سرياني.
وتكمل تحليقها في ادائها لقصيدة "يا دجلة الذكريات"، للشاعرة العراقية أمل جبوري، من خلال لحن حزين يتحسر ويثور على الظلم والطغيان.
وتتوقف الاوركسترا ليرقص الرق منفردا، وتتمايل كلمات أنسي الحاج على ايقاعه، "لندع تلاقينا"، فتغدق اللحن جاهدة، وتطلق العنان لصوت أنثوي هادر آسر وحارق.
وتنبش المطربة الشاعرة من الذاكرة العتيقة، لتختار من أجمل ما قاله أبو فراس الحمداني، فيرقص الحب على أوتارها، "فليتك تحلو والحياة مريرة.. وليتك ترضى والأنام غضاب... إذا صح منك الود فالكل هين.. وكل الذي فوق التراب تراب." فيروح القلب يتعلق بخيط صوتها، وينقطع النفس منتظرا شهقات انفاسها... ليعود.
ومن شعر طلال حيدر، لحنا رشيقا فرحا كنسمة تلفح القلب والروح "يا ريت فيي انهدي" غنته بشوق الحبيب المنتظر "هالأرض اسوارة ذهب ... جبلي بطريقك حلق إدني معراية، وصيت صايغ مصر قللي الحلق جايي..."
القصائد التي لبست نشوة اللحن من أوتار جاهدة استكمل انتشائها فنانون كبار أسلمتها اليهم الملحنة، منهم عبدو منذر، ونقولا نخلة، وكلود شلهوب، ومايك ماسي، وميشال فاضل
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...